الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

كيف تترك انطباعاً‮ جيداً‮ عنك؟


كيف تترك انطباعاً‮ جيداً‮ عنك؟ 
عندما‮ يقابلك شخص ما لأول مرة،‮ فان الأمر‮ يحتاج فقط الى نظرة سريعة ليقيمك‮. ومن ثم تثبيت الفكرة التي‮ كونها عنك خلال حوالي‮ ثلاث دقائق‮. في‮ هذا الوقت القصير‮ يكون الشخص الآخر عنك بناء على مظهرك،‮ لغة جسمك،‮ سلوكك وطريقة ارتدائك لملابسك‮.‬
مع كل مقابلة جديدة،‮ يتم تقييمك ومن ثم‮ يتشكل انطباع شخص آخرعنك‮. وهذا الانطباع الأولي‮ يصعب كثيرا تغييره أو ابطال مفعوله،‮ مما‮ يجعل من هذه المقابلات الأولى شيئا مهما للغاية،‮ لأنها تضع نظاما لكل العلاقات المترتبة عليها‮. ولذلك سواء كانت هذه المقابلات في‮ عملك أو في‮ حياتك الاجتماعية،‮ فمن المهم أن تعرف كيف تصنع انطباعا أوليا جيدا‮.
كن في‮ الموعد
الشخص الذي‮ تلتقي‮ به لأول مرة لن‮ يكون مهتما‮» بعذرك الجيد‮« لمجيئك متأخرا‮. خطط لأن تصل مبكرا بدقائق قليلةز وضع في‮ اعتبارك أن أي‮ تأخريمكن ان‮ يحدث في‮ الطريق أو بسبب سلوكك لطريق خاطىء‮. فالوصول مبكرا أفضل بكثير من الوصول متاخرا‮. وهذه الخطوة الأولى لصنع انطباع أولي‮ جيد‮.‬
كن طبيعيا
اذا كان لديك شعور بعدم الراحة،‮ فمن الممكن أن‮ يؤدي‮ ذلك الى اضطراب الشخص الآخر،‮ وهذا هو الطريق المؤكد لصنع انطباع سيئ،‮ اذا كنت هادئا وواثقا من نفسك،‮ فان الطرف الآخر سوف‮ يشعر بالراحة أكثر،‮ ومن ثم‮ يصبح لديه أساس صلب‮ يجعل من هذا الانطباع الأولي‮ انطباعا جيدا‮.‬
قدم نفسك بطريقة مناسبة
بالطبع فان المظهر الخارجي‮ يصنع فارقا‮. فالشخص الذي‮ تقابله لأول مرة لا‮ يعرفك وعادة مظهرك هو الاشارة الأولى التي‮ يبني‮ عليها هذا الشخص انطباعه‮. هناك من‮ يقول أن الصورة تستحق الاف الكلمات،‮ وبذلك فان الصورة التي‮ تظهر بها لأول مرة تقول الكثير عنك للشخص الذي‮ تقابله‮.‬
فهل مظهرك‮ يقول الأشياء الصحيحة التي‮ تساعد على صنع انطباع أولي‮ جيد ؟
أبدأ بطريقة ارتدائك للملابس‮. لكل مناسبة زيها المناسب،‮ جلسات العمل لها هندامها وحفلات الكوكتيل لها زيها‮.. وهكذا‮. واسأل نفسك ما هو الزي‮ الذي‮ من المحتمل ان‮ يرتديه الطرف الاخر‮. لا تنس انه في‮ مقابلات العمل والمقابلات الاجتماعية،‮ الزي‮ يختلف باختلاف الدول والثقافات‮. وهذا شيء‮ يجب ان تعطيه اهتماما خاصا عندما تكون في‮ دولة أخرى تأكد من انك تعرف العادات والتقاليد جيدا‮.‬
حين تبدو بمظهر أنيق ونظيف فان ذلك‮ يكون مناسبا لأغلب المقابلات الاجتماعية ومقابلات العمل‮. قص شعرك بطريقة جيدة ارتد ملابس نظيفة وأنيقة‮. لا تهمل مشيتك فهي‮ الأخرى تدخل ضمن أناقتك الشخصية‮.‬
الابتسامة الفائزة
‮»‬ابتسم‮ يبتسم العالم لك‮« ليس هناك مثيل للابتسامة لصنع انطباع أولي‮ جيد‮. الابتسامة الدافئة والواثقة سوف تضعك أنت والطرف الاخر في‮ راحة وسكون‮. لذلك فالابتسام‮ يكون فائزا ويصنع انطباعا أوليا عظيما‮. ولكن لا تتمادى كثيرا في‮ ذلك‮. فالتمادي‮ في‮ الابتسام‮ يجعلك تبدو‮ غير مخلص او‮ غير صادق وربما‮ يظنك الآخرون بليداً نوعاً ما‮.!‬
كن منفتحا وواثقا
لغة الجسد تتحدث بصوت أعلى من الكلام‮: استخدم لغة جسدك لتبرز ثقتك بنفسك‮. قف مستقيما ابتسم،‮ انظر في‮ عين من أمامك،‮ سلّم على الشخص الآخر بقوة‮. كل هذا سوف‮ يساعدك على إظهار ثقتك بنفسك ويساعدك أيضاً على شعور أفضل بالراحة لك وللطرف الآخر‮.
‬يشعر البعض بالتوتر لمقابلة‮ غرباء مما‮ يؤدي‮ إلى ظهور عادات عصبية أو عرق في‮ اليدين لكن ذلك ليس مشكلة دون حل فبإدراكك لعاداتك العصبية‮ يمكنك أن تحاول أن تضبط هذه العادات مما‮ يمنحك الشعور بالثقة ويساعد الطرف الآخر على الشعور بالراحة‮.‬
حديث قليل ونظرة إيجابية
تبنى‮ المحادثة على الأخذ والعطاء أي‮ التحدث والإنصات‮. وسوف‮ يساعدك كثيراً تحضير الاسئلة التي‮ لديك للطرف الآخر‮. سيساعدك كثيرا جمع بعض المعلومات عن الشخص الذي‮ ستقابله لأول مرة لتفتح المحادثة مع الطرف الآخر وتحافظ على تدفقها‮.
‬موقفك‮ يظهر من خلال كل شيء تقوم به لذلك كن إيجابياً خصوصا في‮ مواجهة النقد أو في‮ حالة العصبية‮. اجتهد في‮ أن تتعلم من المقابلة وتشارك بطريقة مناسبة وتحافظ على أسلوب راقي‮ وابتسامة صادقة‮.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق